الأحد , 27 يوليو 2014

توسعة الحرم المكي بشكل بانورامي

والله ما ادري ايش قصتي مع البانورامي صارت كل المواضيع بانوراميه Open-mouth smile،،
المهم ،، دشن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي الشريف حيث تقدر حجم هذه التوسعة أعظم من مجموع التوسعات السابقة بمرة ونصف المرة ، وسيتم الانتهاء بشكل جزئي من التوسعة  في رمضان المقبل .
وسيستخدم في توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام والساحات الشمالية آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة بكافة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية وأنظمة التكييف والتخلص من النفايات بشكل آلي، والاعتماد بشكل أساسي على التقنيات الحديثة في تشغيل وصيانة ونظافة هذه التوسعة التاريخية.
كما أن التوسعة ستوفر 15 ألف دورة مياه مجهزة بأحدث التقنيات والأنظمة التي تراعي المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وترشيد استخدام الطاقة، كما سيستخدم في هذه التوسعة المباركة أفضل أنواع المواد والتكسيات الرخامية الفاخرة.
و تشتمل على بناء محطة للخدمات جراء إنشائها على مساحة تقدر بـ 75 ألف متر مربع، وتضم هذه المحطة معدات التكييف ونظام التخلص من النفايات ومحطات الكهرباء الاحتياطية التي تغذي التوسعة وكافة مرافقها عبر أنفاق أنشئت لهذا الغرض.
وفاقت تكلفة هذه التوسعة 40 مليار ريال ” 10.6 مليار دولار ” .

 

 

 

http://up.3ros.net/get-8-2011-tw6d63ff.jpg

وقف برج ساعة مكة والذي يعتبر ثاني اعلى برج في العالم بعد برج خليفة وقد تحدثنا عنه بالتفصيل في هاذين الموضوعين :
قائمة أطول المباني في العالم ، اكبر 10 فنادق في العالم

ومن هنا تستطيع مشاهدة تفاصيل اكثر عن الشكل النهائي لمشروع التوسعة القادم ،، بشكل بانورامي Smile

ما رأيك هل تؤيد ان تكون مشاريع مثل هذه مشاركة مع الدول الاسلامية الاخرى والشعوب الاسلامية ليتشاركوا في الاجر؟
ام تعتقد بأن هذه إحدى الواجبات على الحكومة السعودية تنفيذها ؟

39 تعليقات

  1. اللهم بارك بكل من بنى لك مسجدا يذكر فيه اسمك

  2. ربنا يعطي كل من شارك بهذا المشروع من مهندسين وعمال وفراشين الصحه والعافيه وراجه البال يا الله انا بحمد الله كل سنه بزور الحرم الشريف واصبح المكان لي لا استطيع البعد عنه او هجره وكم كنت اتمنى في بعض الزيارات ان اشبع نضري في الايام المتبقيه من الزياره في رؤية الكعبه ولكن للاسف المكان على مدار السنه مزدحم وقد اصلي بعض الصلوات خارج الساحات في الشارع ومثلي الكثير فوالله لا استطيع ان اتخيل في موسم الحج كيف يتسع المكان ورايته في ازدحامه فقط في العمره والحمدالله على هذه التوسعه فكانت اولا واخرا بمشيئة الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى