تعرف على العقوبات الجديدة على قطر باجتماع المنامة اليوم !


07/30/17 11:55 صباحًا

T1496962648828ae727c4c52aa647432d4de6657da3image.jpg&w=460&h=260&q=50&تتجه السعودية ومصر والإمارات والبحرين لفرض عقوبات اقتصادية جديدة على قطر خلال اجتماع لوزراء خارجيتها بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم الأحد، حسبما ذكرت صحيفتا “الحياة” و” عاجل”.

وقطعت الدول العربية الأربع علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/ حزيران الماضي، متهمة إياها بدعم الجماعات الإرهابية والحفاظ على علاقات طيبة مع إيران، إلا أن الدوحة تنفي هذه الاتهامات.

ومن المتوقع أن تؤثر العقوبات التي سيفرضها وزراء خارجية البلدان الأربعة تدريجيا على الاقتصاد القطري، وفقا لما ذكرت صحيفة “الحياة” اليوم، نقلا عن مصادر لم تسمها في الخليج، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى.

وتوقعت صحيفة “عاجل” السعودية أن يقر اجتماع اليوم 3 عقوبات جديدة ضد قطر، وهي: السعي لشطب عضويتها من مجلس التعاون الخليجي، وسحب الودائع العربية من بنوك الدوحة، ومناقشة مسألة الضغط على الشركات العالمية لقطع علاقتها مع قطر.

وأعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة مؤخرا أنه “لا تراجع عن المطالب”. وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي زهير الحارثي لـ”الحياة”، أنه “لا يبدو أن هناك مؤشرات انفراج في الأزمة مع قطر، لا سيما مع التعنت الحاصل من الدوحة”. وأضاف: “أتصور أن هناك مزيداً من الإجراءات لجعل الدوحة تفكر بجدية في التوقف عن سياستها الداعمة الإرهاب، وأشعر بأن الأزمة قد تطول لفترة أبعد مما نتصوره في ظل المكابرة القطرية، ولا أتصور أن تتراجع الدول الأربع، التي اتخذت قراراتها الحاسمة، والقافلة الخليجية ستسير إلى الأمام من دون قطر”.

ووضعت الدول الأربعة قائمة بـ 13 مطلبا لعودة العلاقات مع قطر، على رأسها إعلان قطر خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق ملحقياتها ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني الأراضي القطرية والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليًا على إيران وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع طهران.

وإغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها، وكذلك إغلاق القاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها حالياً ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية، وإعلان قطر قطع علاقاتها مع جميع التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية وعلى رأسها تلك التنظيمات التي تهدد مملكة البحرين وغيرها من منظمات وردت في قائمة المنظمات التي تدعمها قطر المعلن عنها من الدول الأربع، ومن أبرزها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم داعش والقاعدة وفتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

ولفت أستاذ العلوم السياسية الإمارتية عبدالخالق عبدالله، إلى أن اجتماع المنامة “سيؤكد ضرورة تنفيذ قطر المطالب الـ١٣ تنفيذاً حرفياً والتزامها المبادئ الستة قولاً وفعلاً وبضمان أمريكي ودولي”.

وفشلت الجهود الدبلوماسية التي تقودها الكويت، والتي تشارك فيها الولايات المتحدة وتركيا في إنهاء الخلاف، وإعادة المياه إلى مجاريها بين قطر والدول الأربع، مما أدى إلى تبادل اتهامات لفظية قاسية عبر وسائل الإعلام.

وكانت السعودية قد أغلقت حدودها البرية مع قطر في حين قطعت جميع الدول الأربع ممراتها البحرية والجوية مع الدوحة، مطالبين هذه الإمارة الغنية بالغاز الطبيعي باتخاذ عدة تدابير تظهر تغيير سياساتها.

وتنافست تركيا وإيران على توفير المنتجات الطازجة والدواجن ومنتجات الألبان إلى قطر بدلاً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مع توفير منافذ بديلة لتلك التي في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وكانت الدول الأربع قد ضمت مؤخرًا 18 من الكيانات والعناصر المتطرفة الأخرى إلى لائحتها القديمة التي كانت حددتها قبل أسابيع عن الشخصيات والمؤسسات “الإرهابية” المدعومة أو المتعاونة مع قطر والتي كانت تضم 12 كيانًا و59 فردًا.

[bsa_pro_ad_space id=8]

19 تعليق

  • فالح 3 شهور سابقا

    الله يكون بالعون

    الرد
  • العامودي 3 شهور سابقا

    نتمنى تشديد العقوبات على قطر وبدون تأخير أو تردد

    الرد
  • بنصف الجبهه 3 شهور سابقا

    ياعمي بسكم كذب..انا متابعه مباشر الاجتماع…يدعون قطر للحوار هههههه يدورون الصلح

    الرد
  • بنصف الجبهه 3 شهور سابقا

    والدليل مافي مقطع فيديو ذكر فيه العقوبات ججيبو الفيديو اثبتو للمشاهد ذالك

    الرد
  • جاسم بن علي 3 شهور سابقا

    المطاااالب مرفوضة من الان
    وحصااااركم حلووو علينا
    خلكم بعيد عناااا والله مرتاحين
    مهما تسووون محد درى عنكم

    الرد
  • Khalifa 3 شهور سابقا

    علاقات جيده مع ايران
    ومقتدى الصدر يزور السعوديه ههههههههه
    صحيح ناس متخلفه

    الرد
    • حمزة 3 شهور سابقا

      لاتنس العبادي الرجل الصالح
      هههههههههههه

      الرد
  • ابو طلال 3 شهور سابقا

    الى اين ياتميم …..

    الرد
  • دد 3 شهور سابقا

    اعلام وسخ يحاول ياجج العداوة لمارب في نفسه ونفس من يقف خلفه
    نسال الله ان يلم الشمل ونرجع اخوة كما كنا ولا زلنا اخوة دم ودين وجيران
    الله يهدي الغاوي يندل ويلعن المصري الوسخ

    الرد
  • ✌🏻✌🏻✌🏻 3 شهور سابقا

    الدول الأربع اجل
    حسسوني دول عظمى
    كلكم دول مضروبه ظالمه بحق شعبها ومنافقه وقطر ماهي بحاجتكم والرزق بيد الله
    إنجلعوا بستين داهيه

    الرد
  • قلم هادي 3 شهور سابقا

    لازال النظام القطري متعنت ..  فتعند ( تميم وعائلته ) وعدم استماعه لاخوانه الخليجين والعرب وان سياساته الواقعية اصبحت هجومية ( امنياً واعلامياْ ) بل مؤامراتية على تلك البلدان واستمراره بعدم تفهمه لهذا الأمر وبالتالي ستدخل قطر ازمات ومنحنيات خطيرة فبعد الخسائر بالعملة القطرية ومع استمرار سياسة التعند ستصبح هناك مشاكل اقتصادية اخرى ثم مشاكل بالمواد الغذائية ثم ازمات بالمواد العمرانية لكن لا نقول الا الله ينصر اخواننا القطرين من هذا النظام ويفرجهم من تبعات سياساته الرعنا  .. العجيب انه خلال تغير النظام القطري وسياساته مع اشقائه الخليجين والعرب خلال السنوات الماضية اصبح تغيير آخر خلال هذه السنوات واصبح هناك تقارب مع الفرس المجوس بل والمدافعة عنهم في كل المحافل والمنظمات الدولية. فلا عجب ان تسؤ دولة قطر اكثر من هذا طالما تحالفت مع ايران .

    الرد
  • يالطبيعى 3 شهور سابقا

    يارجال
    قطر مغلوبه على امره
    انا اجزم ان العمل ليس من قطر وانما دول عظمى تضغط على قطر
    والله الخاسر شعوبنا وشعب قطر العزيز

    آه آه ياسياسه ياوسخه .

    الرد
  • Noor Qtr 3 شهور سابقا

    مشاهد تثير الفتن بين الشعوب ويتضح ذلك جليا في أكثر من خبر والإمارات والسعودية لها علاقات تجارية وسياسية أكثر من قطر بكثير وأتحدى مشاهد تنشر تعليقي

    الرد
  • صادق القلب 3 شهور سابقا

    اجتمعوا الأخونجية هنا
    الى مزبلة التاريخ ياحكونة قطر
    أما الشرفاء فنحن معهم قلبا وقالبا

    الرد
  • ماجد 3 شهور سابقا

    دول الحصار ورطوا ويبحثون عن مخرج لورطتهم

    الرد
    • دد 3 شهور سابقا

      ذا الحصار خلا قطر تصحصح وتغير تعاملاتها التجاريه
      بدئو يفتحون مصانع اغذيه وشركة البان حتى البقر جايه من اوروبا في طائرات وصدقوني دول الحصار هي الخسرانه
      ثانيا لما قطعنا معهم العلاقه والتعامل التجاري وكذلك وكيل الشيطان الامارات قكر طلعت ارجل منهم ولم يوقفو تصدير الغاز للامارات لكي لايتظرر شعب الامارات ولكن الى الحين ماصحو الامارات مغرورين بحكامهم الفاسدين المحمدين بن زايد وبن راشد
      الله يصلح الشان ويلم الشمل وييسلط على المنافقين

      الرد
  • امير 3 شهور سابقا

    والله خوفي تكون في دول مبسوطة ورافعه رجل علي رجل من الحاصل واولهم اسرائيل

    الرد

اضف تعليقك

لن يتم نشر بريدك اﻻلكتروني